المتفوقين www.motafwq.com
عزيزي الزائر: ائر اذا كنت قد سجلت مسبقا فتفضل بالدخول اما اذا كنت لم تسجل بعد
فنحن نتشرف بدعوتك للانضمام الينا


المتفوقين www.motafwq.com
 
الرئيسيةاهلا بكممكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل تعلم 6 (أكيد لا)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SyRiAn_34G13
المشرف المميز
المشرف المميز


عدد المساهمات : 1915
نقاط : 21858
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 12/03/2009
العمر : 25
الموقع : مركز الإختبارات الذرية (عربين)

مُساهمةموضوع: هل تعلم 6 (أكيد لا)   الخميس أبريل 16, 2009 11:02 am

هل تعلم أنه في أنواع الأفاعي السامة، إحدى غدد اللعاب هي تنتج مادة تكون سامة لفريسة الأفاعي. بعض الأفاعي لديها سم يكفي لقتل فيل. وأ... لديها سم خفيف. ربما هناك حوالي 200 أفعى سامة من أصل 412 أفعى معروفة يمكن أن تعتبر خطيرة على الإنسان.
فوق أنياب الأفعى تماماً هناك فتحة تؤدي إلى الغدة المنتجة للسم. عندما تعض الأفعى ذات الأنياب الخلفية يسيل السم في الأخاديد إلى الجرح الذي فتحه الناب. الكوبرا النفاثة تستطيع رش السم من نابيها، بنفس الطريقة التي يرش بها الماء من بخاخ هذه الكوبرا تصوبهما نحو عيون الفريسة ويؤدي سمها إلى العمى الفوري.




هل تعلم أن هناك العديد من الحيوانات التي تقضي فصل الشتاء بالنوم وذلك لقلة مورد غذاءها. وهي لا تختزن مؤونة طعام للشتاء. فبدلاً من ذلك هي تضع مؤونة احتياطية من الدهن على جسمها. عندئذ ينام هذا الحيوان خلال فصل الشتاء البارد. ويعيش على الدهن الذي يختزنه.
خلال هذا النوم تتوقف كل النشاطات الحياتية تقريباً، فدرجة حرارة الجسم تهبط، ويتباطأ التنفس، والقلب يخفق بخفوت.

إلا أن الدب القطبي لا ينام فصل الشتاء كما يتوقع العديد من الناس. فنومه في هذا الفصل هو نوم عادي، فدرجة حرارته وتنفسه يبقيان عاديان وهو ينام في الكهوف أو تجاويف الجليد. وفي الفترات الدافئة يخرج ليفتش عن طعام له.




هل تعلم أن البكتريا هي الشكل الأكثر شيوعاً للحياة على الأرض. فهي ميكرو كائنات حية . وهي تتألف من خلية واحدة فقط، ولديها بعض المظاهر لكل من النباتات والحيوانات. هناك ما لا يقل عن ألفي جنس من البكتريا، وهي عملياً تعيش في كل مكان وأي مكان ورغم أن معظم البكتريا تقتل بواسطة الحرارة القصوى فبعضها يعيش في الينابيع الساخنة أما الجليد فهو يوقف نموها لكنه عادة لا يقتل.
معظم البكتريا هي إما غير ضارة أو عملياً مساعدة لأشكال أخرى من الحياة فالبكتريا مثلاً تسبب التعفن والتحلل للنباتات والحيوانات الميتة. وهي أيضاً تلعب دوراً هاماً في العمليات الهضمية للإنسان والحيوانات الأ....




هل تعلم أن النعامة لا تستطيع الطيران فعلياً.
الإحساس بقوة الجاذبية الأرضية في الجو هو أكثر مما عند الوقوف على الأرض. ذلك لأن الهواء يعطي دعماً قليلاً لوزن المخلوق. الطيور الصغيرة فقط قادرة على الطيران برفرفة أجنحتها. أما الطائر الكبير العملاق لا يستطيع الطيران لأنه لا يملك مثل تلك العضلات التي تساعد الجناحين في الرفرفة.

هناك عدد من الطيور لا يستطيع الطيران بتاتاً كالنعامة، والرية (نعامة صغيرة) في جنوب أمريكا. والأيمو في استراليا وعدد من الطيور الأ.... جميعها ثقيلة جداً للطيران فليس هناك من طائر عملاق ويستطيع الطيران.

والنعامة من الطيور العملاقة. فهي تكون بطول مترين عندما تكون مكتملة النمو وأحياناً بارتفاع 2,5 متراً. وتزن من 70 إلى 130 كغ.

لكن الطيور التي لا تستطيع الطيران في بعض الحالات تعوض عن هذا بسرعتها الهائلة. فالخبراء يؤكدون بأن النعامة أسرع طائر في الجري. وهي كذلك أسرع من الحصان العربي السريع، فقد تصل سرعتها إلى حوالي 60 كلم في الساعة. وتتجاوز نقلتها حوالي 8,5 أمتار.




هل تعلم أن هناك أنواعاً من الحيوانات تعيش في المياه العذبة، منها فرس النهر والزبابة والكيب وثعلب الماء والقنوس. وتتميز هذه الحيوانات بمهارتها بالسباحة وهي تلتقط غذاءها في الماء. ويعتبر فرس النهر أكبر الثديات المائية على الاطلاق. وهو حيوان عاشب يقضي القسم الأكبر من حياته في الماء حيث لا يخرج منه فوق سطح الماء سوى عينيه ومنخريه.



هل تعلم أن البرك المائية الصغيرة هي مكان لحياة العديد من الحشرات والحيوانات. فمع أن مياهها ساكنة وتتعرض لتغيرات حرارية كبيرة جداً فضلاً عن أن الضوء لا يدخل الماء بسهولة. توفر النباتات الغزيرة الغذاء والملجأ لعدد كبير من البرمائيات والطيور والثدييات التي تعيش بالبرك.
فالبركة تزخر بالنشاط من سطحها الغني بالعوالق النباتية والحشرات واليرقانات إلى القاع الموصل الذي تعيش فيه ذوات الصدفتين والرخويات والقشريات وصولاً إلى الضفادع وبعض الأسماك الصغيرة.




هل تعلم أن الطيور المائية التي تعيش على ضفاف البحيرات والبرك تحتل مواقع مختلفة على النطاق البيئي وتجد غذاءها بطرق مختلفة.
فطويلات الساق تنتظر إلى أن تقترب فريستها من ضفاف البحيرة فيما يسبح البط على سطح الماء ثم يغطس إلى عمق ضئيل ملتقطاً ما يستطيع من الحيوانات أما الطيور الغطاسة الكفية القدم فتسبح تحت الماء لاصطياد فريستها. وأخيراً تنقض طيور أ... من الجو إلى الماء مثل القاوند فتمسك بفريستها وتطير بها بعيداً.




هل تعلم أن الحيوانات اللافقارية هي أكثر الحيوانات شيوعاً في المياه العذبة ويعتبر وجود هذه الحيوانات مستلزماً ضرورياً لحياة الأسماك والفقاريات المائية الأ.... أن %40 من كلمات اللغة المالطية . . عربية الأصل

أن أول من عرف القمح، هم المصريون القدماء، عام 5400 قبل الميلاد

أن الحبر المستخدم في ختم اللحوم، يصنع من قشور العنب الأسود

أن أول مدينة زودت بشبكة هاتفية . . هي باريس عام 1880م

أن أول صورة فوتوغرافية في العالم تم إلتقاطها، كانت في فرنسا عام 1826م

عندما يفقد الأخطبوط إحدى أذرعه الطويلة، تنمو ذراع بديلة لها تدريجياً فيما بعد.

* تزوج حلاق يوغسلافي وهو في سن التاسعة والسبعين 25 مرة في عام واحد .

* امرأة تعرفت على رجل في الساعة الواحدة والنصف من احد الايام ثم خطبها في الساعة الثالثة والنصف.. ثم عقد قرانها في الساعة السابعة من نفس اليوم.. وبعد نصف ساعة اختلفا وذهب كل واحد الى حال سبيله واتت المراة الى المحكمة تطلب الطلاق . . !

*حفل زفاف غريب حقا هذا الذي جرى في مدينة كليفلاند الامريكية! فلقد .....
كان العريس اعمى ، وكانت العروس عمياء هي الا...، وحفلة الزواج اقيمت في بيت رحب كبير وجميل يملكه رجل اعمى

* اما القس الذي اجرى مراسم الزواج فكان هو الاخر اعمى! والغريب في امر هذا العرس ان المدعوين الذين حضروا واعضاء الفرقة الموسيقية كانوا جميعا من العميان!

* اطول امراة ذكرها التاريخ هي "ماريا فيدا" حيث بلغ طولها 255 سم، وقد ماتت في برلين ولم تتجاوز السابعة من عمرها.

* "صوفيا ريا وولف" امرت احد المشهورين بالوشم لرسم صورة زوجها على لسانها كالوشم، لانها كانت السبب في موته بتذمرها المستمر ولسانها السليط.

* امراة عرجاء وثرية من برشلونة اوصت بمبلغ 500 فرنك لكل اعرج يمشي في جنازتها.

* معمر من الصين، من مدينة كانسو، راى بعينيه احفاده حتى الجيل العاشر. فقد عرف ابن ابن ابن ابن ابن ابن ابن ابن ابن ابنه! وقد عاش في عصر" السعادة الذهبية".

* وعندما كان الامبراطور الصيني آنذاك يبحث عن اسعد رجل في امبراطوريته، قدم اليه هذا الجد مؤسس الاسرة الكبيرة فقد كان له 130 حفيدا سنة 1790.

* اقوى صوت بشري كان لرجل انجليزي مات في العقد الثامن من عمره. كان يقف في مزرعته التي تبعد ثلاث كيلومترات عن داره ثم ينادي زوجته: جهزي العشاء. وما ان يصل الدار حتى يجد كل شي جاهزا في انتظاره!

* كان في استطاعة الجنرال" طاونزند" اللندني المعروف، مراقبة نبضات قلبه والتسلط عليها، وتوقيفها عند الطلب!

* وقد اطلع على ذلك الطبيبان النكليزيان الشهيران "تشاين" و "بايارد" وسجلاه رسميا في تقريرهما.وذات يوم اوقف الجنرال حركة قلبه مدة نصف ساعة ولكنه توفي بعد ذلك بثمانية ايام.

* شخص اسمه "بيرسي ادواردز" يستطيع ان يقلد اصوات الحيوانات والحشرات والطيور.. واستطاع وهو ابن الثالثة والسبعين من عمره ان يقلد صوت ثمانمائة صوت من اصوات الطيور المختلفة

* ومن غريب ماجرى ان اصدقاءه اخذوه في رحلة البى جبال امريكا ليشاهد المناظر الجميلة الرائعة، ونزل الجميع من السيارة، وخطر في باله ان يطلق صوتا كاصوات الدببة ولكنه جنى على نفسه اذ انه عندما رجع ليشاهدهم كانوا قد هربوا بالسيارة

* من التسليات الشعبية الغريبة الشائعة بين سكان منطقة "فوتافا" في بوهيميا مباراة غرز الدبابيس لمعرفة افضل "مدبسة" بشرية! وقد استطاع "باغرو" ملك احدى القبائل الغجرية المحلية، ان يضرب الرقم القياسي سنة 1938 وذلك بغرزه 3200 دبوس في ذراعه وابقائها مدة 31 ساعة متواصلة. ومذ ذاك لم يتمكن احد من تحطيم هذا الرقم القياسي، كما لم يستطع احد ذلك من قبل (شكله مخاوي)

* محمد علي.. اشهر ابطال العصر الحديث في الملاكمة، حلال احدى مبارياته ارسل ضربة سريعة بيده اليسرى الى خصمه، وعن بعد سبعين سنتمترا بلغت سرعتها مايقارب 900 كم في الساعة، ادهشت الجميع ماعدا الخصم الذي غاب عن الوعي ونقل الى المستشفى!

* الممثل الشهير شارلي شابلن اشترك في مسابقة لتقليد" شارلي شابلن" فجاء ترتيبه الثالث

* سالت عجوز متصابية ان يقدر برنارد شو عمرها، فاجابها: من نظر الى قوامك ظنك ابنة ثماني عشرة، ومن نظر الى عينيك ظنك ابنة عشرين، ومن نظر الى شعهرك ظنك ابنة خمس وعشرين
فاعادت سؤالها: ولكن كم تظن انت عمري؟
اجاب شو: انه مجموع هذا كله

* عقد مسؤلوا الآمن في بنك بفرجينيا جلسة لدراسة كيفية حماية موظفي الامن بعد سلسلة من اعمال السطو المسلح. وقد احتدم الخلاف بينهم الى درجة انهم تبادلوا اطلاق النار فقتل احد الحراس وجرح ثلاثة

الخطوط الجوية الأمريكية وفرت مبلغ أربعين ألف دولار في عام 1987م عندما ألغت
>"زيتونة واحدة" من كل صحن سلطة يقدم لركاب الدرجة الأولى!!
>
>* السعرات الحرارية التي تحرق أثناء نوم الإنسان تفوق تلك التي يحرقها أثناء
>مشاهدته للتلفاز.
>
>* أول مالك لشركة مالبورو للسجائر مات مصاباً بسرطان الرئة.
هل تعلم أن الأفعى لا تسمع إلا إنها تعوض ذلك بحساسيتها المفرطة للاهتزازات التي تحسها عبر الأرض. حتى ولو كانت هذه الاهتزازات ضئيلة للغاية. ومع أن الأفعى لا تسمع فإن ذلك لا يعتبر نقصاً فيها، فحواسها الباقية تعوض عن السمع وأكثر. فيشكل النظر حاسة قوية للغاية، فعيني الأفعى تكونا دائماً مفتوحتين فهي تلاحظ فريستها بسرعة. كما أن حاسة الشم عندها قوية، فهي تشم رائحة فريستها عن بعد. كما تتميز الأفعى بقدرات حسية أخرى كقدرتها على تحسس الحيوانات الأ... التي تختلف حرارتها أو برودتها قليلاً عن محيطها وهذا ما يمكنها من تحديد موقع الفريسة ومهاجمتها في الظلام دون أن تراها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل تعلم 6 (أكيد لا)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المتفوقين www.motafwq.com :: المنتدى العام :: منتدى المواضيع الخاصة-
انتقل الى: